الأقليات القبلية بمقاطعة ألاك تبحث عن تمثيل انتخابي عبر المجالس الجهوية

خميس, 01/12/2017 - 01:29

كشفت مصادر سياسية بمقاطعة ألاك عن سعي عدد من الأقليات القبلية بالمقاطعة إلى الحصول على تمثيل انتخابي لها في الاستحقاقات القادمة عبر بوابة المجالس الجهوية المستحدثة بموجب التعديلات الدستورية المقرر تمريرها عبر مؤتمر برلماني ينتظر الإعلان عنه خلال أسابيع.

وبحسب ذات المصادر فإن الأقليات بدأت تتحرك لأخذ موقعها في التحالفات السياسية المحضرة لاختيار المرشحين، موضحة أن المناصب الانتخابية المستحدثة هي الشغل الشاغل للأقليات خصوصا وأن المقاعد الانتخابية القديمة تتم توزعتها العرفية وبشكل غير قابل للتعديل منذ بدء المسار الديمقراطي في البلاد قبل أزيد من عقدين.

كما أن استحداث مقعد برلماني ثالث في مقاطعة ألاك من شأنه أن يفتح المجال أمام المزيد من فرص الأقليات الطامحة لدخول المعترك السياسي.

وبحسب معطيات حصل عليها موقع لبراكنة إنفو فإن تحضيرات تتم حاليا لإقامة أنشطة سياسية في عدد من التجمعات القبلية بالمقاطعة مهمتها التحضير للإعلانعن تحالفات سياسية جديدة على مستوى خمس بلديات هي ألاك وشكار وبوحديدة ومال وجلوار 

وتتوجس بعض الجهات السياسية بالمقاطعة من الحراك القائم حاليا مخافة أن يكون ذلك على حسابها في المعادلة القادمة في ظل تفكك التحالفات الظرفية السابقة.