مقالات

إعادة الهيكلة: تصحيح شامل للمسار قرره الرئيس (معلومات)

خميس, 01/18/2018 - 10:15

شكلت اللجنة المكلفة من طرف رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بإعادة هيكلة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ووضع تصور واضح لطريقة العمل السياسي في المرحلة المقبلة والعمل على ضمان فوز الحزب في مختلف الاستحقاقات تصحيحا شاملا لمسار النظام السياسي في البلاد وطرحا جديدا لم تعهد النخب الوطنية.

 

المختار ولد اجاي أفضل وزير لسنة 2017 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أربعاء, 01/03/2018 - 10:06

رأي الدكتور الشيخ اسماعيل الطلبة 

لهذا نأمل خيراً من لم شمل المقاطعة

جمعة, 12/29/2017 - 10:40

تشهد قرية "كيمي" التابعة لمقاطعة مقطع لحجار حراكا غير مسبوق تحضيرا لحدث سياسي، ربما هو الأكبر من نوعه في المنطقة، والمتمثل في دعوة كل أطياف المشهد السياسي والاجتماعي، بمختلف تشكيلاته في المقاطعة.

 

ولد بلال يكتب عن مؤتمر تواصل ومستقبل حزب الدولة

اثنين, 12/25/2017 - 09:03

عن قريب، حزب السلطة... أسباب عدّة تدفعني إلى الاعتقاد بأنّ الاتحاد من أجل رئيس الجمهوريّة سيعود في الأيام أو الأسابيع القادمة إلى ممارساته القديمة - الجديدة: التظاهرات والرقَصات والاحتفالات والمسيرات والاستعراضات الكرنفاليّة لغَرَض الدّعايَة و التّرويج.

 

ومن أهم تلك الأسباب:

 

1 - التغطيّة على الصورة الرائعة التي رسمها تواصل في مؤتمره الأخير، والرسائل القويّة التي بعث بها إلى الرأي العام الوطني والإقليمي والدّولي.

المشهد السياسي الواقع و الآفاق

خميس, 12/21/2017 - 17:23

إن مشهدنا السياسي لمليء بالمتناقضات  مشهد احتدم فيه الصراع بين أقطاب هيمنت علي كل شيء فعم الفساد الإداري والمالي بل أخلاقي  في مواطن كثيرة فتوقفت قاطرة التنمية لتعود إلي  سنين خلت بعيد الاستقلال

 

عمدة جونابة يكتب عن تفاصيل صباه ودراسته المحظرية

أربعاء, 11/22/2017 - 19:21

في ثمانينات القرن الماضي كنت ككل اترابي نسابق الطيور في البكور..متوجها الي الكتاتيب (اللوح ) نغالب النعاس قبل ان تدب فينا الحياة ونستعيد النشاط.

.تلك الحياة واليقظة التي تجتاحنا دفعة واحدة، والتي لاتكون في العادة الا تحت سوط المعلم (ة) وهو يخترق لحم اجسامنا الضعيفة ونحن أسري غفوة سرقتنا دون استأذان....؟؟

هي السياط التي تعدنا لنتحمل جلد سياط المستقبل ..

ولد محمد الأمين: هذا النشيد كبوة لصفوة الشعار الذين فتلوا قوافيه اليتيمة والحزينة

سبت, 11/18/2017 - 17:42

سمعت لحن النشيد اليوم ولولعي ولشغفي بفيروز خلته أول مرة طنطنة كنت اسمعها بكل أغاني فيروز قبل أن تترنم شادية الجبل'بيد أني بعدما أرسلت السمع ثانية تبينت أن ضابط إيقاعه لم يزر الشام…

لم أجد باللحن ما يحرك الأحاسيس رغم أني صاحب أذن موسيقية!!!… ..

طرت على جناح الذكريات فإذا الغناء واللحن أشبه بــ (هيب جر ما تنجر) وهي لعبة من الفلكلور الشعبي تتكون من فريقين ' فرقة جالسة تضرب أخرى واقفة لأنها تحاول جرها من الميدان….

 

رسائل إلى علماء الأمة وشباب النصرة

أربعاء, 11/15/2017 - 07:19

بعث النبي صلى الله عليه وسلم بدين الحنيفية السمحة وأيده الله بأنصار ومهاجرين بايعوهُ بيعة العقبة على السمع والطاعة في المنشط والمكره وفي اليسر والعسر وعلى أثرة عليهم وعلى أن لا ينازعوا الأمر أهله.

 

وآخى النبي صلى الله عليه وسلم عند هجرته بين أبناء قيلة ومهاجري قريش أخوة لا رشوة عليها ومحبة لا إكراه فيها.

 

الوزير المختار ولد اجاي ..... قائد انت

ثلاثاء, 11/14/2017 - 06:58

“ إن العظماء قد يذهبون لكن تبقى أعمالهم خالدة منقوشة ومحفورة على صفحات صدر الزمن “ تثبت القرائن والادلة والبراهين والوقائع، أن الثقة التامة التي وضعها فخامة الرئيس محمد ولد عبد

العزيز في وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد أجاي، ثقة في محلها وانه فعلا رجل المهمات الصعبة وانه الرجل المناسب في المكان المناسب فالرجل قاد القطاع الاقتصادي في اصعب الظروف وحوالك

الزمن

 

..وجاءوا أباهم عشاء يبكون

اثنين, 11/13/2017 - 07:51

حين خطط إخوة يوسف للغدر بأخيهم، وألقوه في غيابة الجب، التحفوا بسواد الليل وجاءوا أباهم عشاء يبكون، لحبك المشهد التمثيلي، وليكونوا أقدر على تصنع البكاء والحزن دون انكشاف أمرهم. وقديما قيل "إن دموع الفاجر في يديه."

 

الصفحات